Thursday, February 9, 2017

خواطر حول أفراح القبة

سرحان الهلالي


شخصية سرحان الهلالي شخصية مدير المسرح الذي يمسك بجميع الخيوط ويتلاعب بها في كل الاتجاهات. هو فعلا رب المسرح كل من فيه عرائس ماريونيت في يده، سواء أظهروا اعتراضهم أو لم يظهروه، انقطعوا عن العمل أو لم ينقطعوا، كل ما يريد سرحان هو ما يتم في النهاية. هو الاشرس شراً رغم هدوء انفعالاته وبروده في الكثير من المواقف مقارنة ببقية الشخصيات. خدع الجميع وتلاعب بحياتهم وأحلامهم والعجيب أن الكل لم يفكر في الخروج من كنفه وهم على علم بأن الغدر من طبعه. طارق قَبل أن يظل كومبارس لأن سرحان لا يراه يصلح لأدوار البطولة. كرم بعد أن وعده سرحان بأن يجعله مؤلفاً جعله ملقناً رغم اقتناعه بموهبته. حتى ابن كرم يعرض على سرحان مسرحياته وكأنه الوحيد الذي يمكن أن يعطيه رأياً سديداً. مع العلم إن رأي سرحان بهم جميعاً كان واحداً للتقليل من قدرهم.
 ما هو سر اهتمامهم برأي سرحان فقط وتوجيهاته ؟؟؟؟. كان من الأجدى الذهاب إلى مدير مسرح آخر. كما كانوا جميعاً يقولون "شارع عماد الدين مليان مسارح".

قد يكون ذلك رمزاً لفكرة القطيع. القطيع يمشي وراء الراعي حتى لو كان ظالم. 

في رأيي سرحان أكثر الشخصيات شراً حتى اكتر من بدرية وفتنة. هو الشرير الذي يعرف مفاتيح ونقاط ضعف ضحاياه. ولم يظهر في المسلسل كيف تحولت شخصيته مثل باقي الأشخاص. هو فعلاً مثل الذئب، يبدو طيباً وديعاً حتى يجد اللحظة المناسبة لينقض على فريسته ليسلبها إرادتها ويبقيها تحت قبة مسرحه بشروطه. 

في مفارقة قاسية نجد أن سرحان أجبر كل الممثلين على تمثيل أفراح القبة رغم قسوتها عليهم لأنها تمثيل صريح لحياتهم، في حين كرم يونس في الماضي عرض عليه رواية فتنة التي تحكي أيضا حياة سرحان شخصيا لكنه رفضها. رفض سرحان أن يرى قصة حياته في أضعف مراحلها وفرض على الجميع أن يروا بل ويعيشوا من جديد حياتهم في أسوء مراحلها. والغريب أنهم قبلوا بذلك. كم هو صعب أن يعيد الإنسان تجرع مأساته وإخفاقاته ومواجهة نفسه وهو يعلم ما سوف تؤول إليه!

فتنة

 

كندة علوش في دور فتنة مفاجأة، الدور مغاير تماما لطبيعة أدوارها المعتادة. أثبتت فعلا إنها ممثلة محترفة وليست مجرد مجيدة وحافظة لأدوار الطيبة والبراءة. لعبت دور الشرير الذي يجعلك رغم عنك تتعاطف معه حينما ترى مصيره. دور لم يتجاوز 5 حلقات ولكن تأثيره كان تأثير أدوار البطولة.

في إحدى الحلقات سألت فتنة كرم يونس "انت كنت ايه قبل ما تدخل المسرح وبقيت ايه بعد كدة". في إشارة لها إن المسرح هو الدوامة أو المتاهة التي حينما تدخلها تبدأ الصراعات والمؤامرات والشر وتتحول الشخصيات في سعي منها لتبلغ قمة المسرح وهو "قبة المسرح". فكرم يونس رغم ثقة فتنه به تآمر مع طارق وسرحان للتخلص منها، رغم برائته عندما دخل المسرح لأول مرة ودموعه البريئة التي جعلت فتنة تنجذب له.


تصوري عن الرمز الذي يحمله اسم الرواية






كما قالت فتنة إن الحاجة الوحيدة النظيفة هي الفن الذي يحدث تحت قبة المسرح. لكن وراء الكواليس غيلان تنهش بعضها البعض. ومن خلال أحداث المسلسل للأسف حتى قبة المسرح شهدت أيضا تلوثاً فنياً في فترة سنية.

اعتقد إن كواليس المسرح هي رمز للحياة التي يدخلها الإنسان بريئاً مثلما حدث مع كرم يونس وابنه عباس وغيرهم وتخطفه أضواء كواليس وخشبة المسرح وقبته هي الغاية والهدف الذي يبذل في سبيله كل شيء؛ هو اختباره الحقيقي ماذا سيفعل حتى يبلغها؟ ماذا سيخسر؟ هل سيخسر مبادئه؟ هل سيخسر نفسه؟ للأسف كل الشخصيات خسرت نفسها ومبادئها في سبيل بلوغ أفراح القبة. فرح النجاح تحت قبة المسرح.


قرأت الرواية قبل مشاهدة المسلسل وأقر وأعترف إن المسلسل أقوى من الرواية. استطاع المخرج محمد ياسين والسيناريست نشوى زايد أن يضيفا عمقاً لعمق الرواية الأصلية مع الاحتفاظ بأجواء ونكهة نجيب محفوظ. من يشاهد العمل يعتقد إنه مأخوذ من الرواية بكل تفاصيله لكن في الحقيقة المسلسل أضاف بعداً وعمقاً لشخصيات الرواية الأصلية كما أضاف شخصيات أخرى أكثر تأثيراً في الأحداث مثل شخصية بدرية وبناتها سنية وعلية وأشرف شبندي زوج سنية وأبيهم عبده وكذلك، شخصية فتنة وبدرية. ناهينا عن الإبداع في الديكور والتتر والأزياء والموسيقى التصويرية. هذا العمل ممتع بكل المقاييس، يجمع بين متعة العقل والوجدان في كل مشهد.

روابط نقدية:

بكل المقاييس أفراح القبة...كامل الأوصاف!

CINEMATOLOGY: أفراح القبة (المسرح...مراية)

#أفراح_القبة #سرحان_الهلالي #فتنة #سوسن_بدر #صبري_فواز #محمد_الشرنوبي #عباس_كرم_يونس #كرم_يونس #محمد_الشرنوبي #نجيب_محفوظ #محمد_ياسين

No comments:

Post a Comment