Monday, February 23, 2009

هوه إحنا ليه مش طايقين بعض؟؟؟



سؤال طرحته علي أستاذتي ومعلمتي التي أكن لها احترام كبير. وكان الموضوع ليه الناس بقت مش طايقة بعضها. ظللت أفكر في هذا الموضوع إلى أن توصلت إلى عدة أسباب قد تختلف من فرد لفرد ومن حالة لحالة:

· إحنا مش طايقين بعض علشان لا نحترم اختلاف الآخر، فالخلاف في الرأي أ
صبح يفسد للود قضية.

·
إحنا مش طايقين بعض علشان بنسلك أيسر الطرق لرفض الآخر ككل وليس بعض أفكاره. فإذا اختلفنا مع الآخر في جانب مثل الدين أو فكرة معينة، يصبح هذا الآخر مرفوضًا ككل شكلاً وموضوعًا. فنحن لا ننظر إلى كل فكرة أو كل شيء يمثله هذا الشخص على حدة وبحيادية تامة.

إحنا مش طايقين بعض علشان دائمًا ما نتوقع الشر في الآخرين. فغالبًا ما نعتقد أن نية هذا الشخص أو ذاك سيئة.

 إحنا مش طايقين بعض علشان أصبحنا نخاف أن نُظهر الجانب الإيجابي الطيب منا. نحب أن نُظهر الجانب السلبي - القاسي - المتحفز، اعتقادًا منا بأن الطيبة وتوقع الخير وحسن النية تجاه الآخرين قد يٌفسر كنوع من السذاجة بل والعبط.

· إحنا مش طايقين بعض علشان لا نصارح بعضنا بما نظن أو نعتقد. ونستمر في مضاعفة المشاعر السلبية تجاه بعضنا دون أن نفهم وجهة النظر الأخرى.

 إحنا مش طايقين بعض علشان كثيرًا ما يعتقد الفرد أن رأيه هو الرأي السليم وما يُطبق عليه يطبق ١٠٠٪ على الغير. في هذه الحالة إذا اختلف الآخر معي في الرأي، إذن فهو خطأ  ٪١٠٠
نعم قد يكون رأي الفرد صحيح ومناسب له فقط وليس بالضرورة صحيح ومناسب لغيره.

· إحنا مش طايقين بعض علشان بعدنا بعض الشيء عن تعاليم ديننا الحنيف الذي حثنا على تقبل الآخر والمشورة واحترام نتائج هذه المشورة وما ينتج عنها من قرار يطبق على الجميع.

· إحنا مش طايقين بعض علشان تركنا الآخرين يتحكموا في حالتنا المزاجية. لو قررت إني أواظب على السعادة والابتسام والتفاؤل سأجد أنه من الصعب أن يؤثر أحد على هذا المزاج مما يدفعني في بعض الأحيان إلى التماس العذر للآخرين لأنني قررت أن أتفاءل وأبتسم.


ممكن نتخلى عن هذه الأسباب ونبحث عن الأسباب اللي تخلينا نطيق بعض!!!!!
ا

No comments:

Post a Comment